العسل الأبيض: أفضل أنواع وفوائد واضرار

Abdul Ahad

العسل الأبيض: أفضل أنواع وفوائد واضرار

عسل أبيض، لذيذ، عطري، وشافي، هذه هي الكلمات التي غالبًا ما تُستخدم لوصف العسل. بينما يمكنك العثور على أنواع متنوعة من العسل على رفوف المتاجر، يظل العسل ابيض جوهرة نادرة. هذا العسل الفريد له طعم استثنائي، وفوائده الصحية غالبًا ما تتجاوز تلك الموجودة في العسل العادي.

العسل الأبيض: أفضل أنواع وفوائد واضرار

العسل الأبيض: أفضل أنواع وفوائد واضرار

لنتعمق في معرفة أي النباتات تسهم في إنشاء هذا العسل الأبيض العجيب وسواء كان بإمكانك تحضيره في المنزل.

من صنع العسل الأبيض؟

العسل ابيض كنز يُعثر عليه عادة في المعارض الخاصة أو من قِبل مربي النحل المكرسين. لفهم ماهو مصنوع منه العسل الأبيض، يجب أولاً أن نستكشف مصادر الرحيق لنحل العسل. يتم الحصول على العسل ابيض عندما يقوم النحل بجمع الرحيق من نباتات محددة، بما في ذلك التوت، والزعتر، والسدر، والنوع الحلو، وزهرة النار، والبرسيم، والسنفوين، وغيرها. يكون لافتًا أن زهور هذه النباتات العسلية يمكن أن تكون بيضاء، أو ليلكية، أو بنفسجية، ولكن لا يؤثر لونها على لون المنتج النهائي.

 فوائد عسل الطلح

في البداية، عندما يتم استخراج العسل من الخلايا، يكون لديه لون ذهبي مع لمحة من اللون الأخضر. بعد فترة، يتحول تدريجياً إلى المنتج ابيض الكريمي الذي يُطلب بشدة. يمكن أن يظهر العسل المتبلور بلون رمادي أو أصفر أو لون آخر، وقوامه شبيه بالزبدة.

يُقدر العسل الأبيض بشكل خاص لأن خصائصه الفائقة الفعالية تزيد فعاليتها بعد التبلور. ومع ذلك، يمكن أن يكون العثور على العسل ابيض في حالته الطبيعية تحديًا، حيث يتطلب وجود محاصيل معينة تحمل العسل.

غالبًا ما يتجول مربو النحل في حقول مزروعة بمحاصيل مثل زيت الخروع والبرسيم والسنفوين للحصول على هذا اللذيذ. وجود نباتات أخرى تحمل العسل بالقرب من هذه الحقول يمكن أن يؤثر على اللون النهائي للعسل، مما يجعل العسل ابيض النقي نوعًا نادرًا في الطبيعة.

أنواع العسل الأبيض

يأتي العسل ابيض في مجموعة من الظلال، بما في ذلك الأبيض، والشفاف، والعنبر، وحتى البني الداكن. على الرغم من كون هذه الأصناف أقل شيوعًا، إلا أنها لذيذة وغنية بالفعل. ما يجب أن نلاحظه هو أن العسل ابيض الكريمي يمكن أن يكون مستمدًا من مصادر مختلفة للنباتات العسلية، وقد يختلف كل نوع في الطعم والرائحة والخصائص.

أنواع العسل الأبيض

لنستكشف بعض الأصناف الشهيرة للعسل ابيض:

العسل الأبيض التوت

عسل التوت هو اكتشاف نادر، على الرغم من أن التوت ينمو على نطاق واسع في الحدائق. يتمتع بطعم رقيق ورائحة نابضة بالحياة تذكر بزهور التوت. في البداية، يكون لديه لون شفاف مع تلميحات عنبر، والذي يتحول إلى اللون الكريمي بعد التبلور. يُوصى باستخدام عسل التوت لتعزيز الجهاز المناعي ومكافحة الزكام.

عسل الزعتر

يتم حصاد عسل الزعتر أثناء ازدهار شجرة الزعتر. في البداية شفاف بلون عنبر، يتبلور إلى شكل كثيف يحتوي على بلورات كبيرة وصغيرة. يُعرف هذا العسل بفعاليته في منع الأمراض الفيروسية وتخفيف أعراض الزكام.

عسل البرسيم الحلو

البرسيم الحلو، نبات عسل ممتاز، ينتج عسلًا ذا رائحة الفانيليا وطعم حلو بعد الغمر. يكون هذا العسل خاصة غنيًا بفضل محتواه العالي من العناصر المعدنية. يُحفظ جيدًا ويتغير تدريجيا إلى اللون ابيض الكريمي مع مرور الوقت.

العسل أبيض زيت الخروع

يحمل عسل زيت الخروع رائحة مميزة أثناء الاستخراج ولكن يفقد ذلك بعد وقت قصير. يكون لديه طعم أحلى مقارنة بعسل البرسيم الحلو. ومع ذلك، لا يُنصح بتخزينه لفترة طويلة لأنه قد يتخمر. وهو مفيد للأفراد الذين يعانون من مشاكل في القلب والأوعية الدموية لأنه يساعد في إزالة السموم من الجسم.

عسل البرسيم

زهور البرسيم الملونة تجذب النحل، مما يؤدي إلى الحصول على عسل بطعم فريد ورائحة ناعمة. بعد الاستخراج، يأخذ قوامه اللطيف شكلًا كريميًا مشابهًا للزبدة البيضاء. يساعد هذا العسل في تخفيف الألم والالتهابات في أمراض الجهاز الهضمي بينما يعزز الجهاز المناعي.

عسل السدر

خلال فترة ازدهار السدر ابيض، يمكن اكتشاف رائحته العطرية من مسافة بعيدة، مما يجذب النحل. يظل عسل السدر سائلًا لفترة طويلة، مما يجعله خيارًا مفضلًا. بفضل محتواه العالي من الفركتوز، قد لا يتبلور لبعض الوقت. يُوصى باستخدام عسل السدر لمرضى السكري وهو مفيد لاضطرابات الجهاز العصبي.

عسل زهرة النار

تُستخدم زهرة النار، وهي نبات طبي، لعلاج مختلف الأمراض منذ قرون. كانت أوراقها وزهورها تُستخدم كمشروب في روسيا القديمة، والعسل المنتج منها ذو فوائد متساوية. يحتوي هذا العسل على كميات غنية من الفيتامينات وحمض الأسكوربيك والتانين ومضادات الأكسدة. يُعتبر مثبطًا عامًا وله تطبيقات في علم التجميل.

عسل التايغا

تعتبر التايغا موطنًا للعديد من النباتات الطبية، بما في ذلك زهرة النار، والتوت، والبرسيم الحلو، والنعناع، والمريمية. تُنقل جميع فوائدها النافعة إلى العسل المنتج في المنطقة. للحصول على أقصى فوائد، يجب تناول هذا العسل عندما يتبلور بشكل كامل.

عسل باشكير

يُعتبر عسل من باشكيريا، الذي يتم جمعه في الغابات الغنية بالنباتات الطبية، قيمًا استثنائيًا. لديه قوام كثيف ولون أصفر. يُشهد للعسل ابيض الباشكيري بسمعة عالمية بفضل خصائصه العلاجية.

عسل مخفوق

بينما يتحول العسل الأبيض إلى قوام كريمي بشكل طبيعي بعد التبلور، يُمكن أيضًا خفق العسل العادي لتحقيق نفس القوام. يمتص الخفق الهواء في العسل، مما يغير لونه. يحتفظ العسل المخفوق بطعمه وخصائصه المفيدة بينما يصبح أكثر نعومة.

عسل أبيض مع الغذاء الملكي

عسل أبيض مع الغذاء الملكي

عسل أبيض مع الغذاء الملكي هو منتج متخصص. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن إضافة الغذاء الملكي وخفق المنتج يمكن أن يؤدي إلى التأكسد، مما قد يقلل من خصائص الغذاء الملكي. التخزين السليم في جرة زجاجية داكنة في الثلاجة أمر ضروري.

فوائد عسل المجرى

فوائد الصحية للعسل الأبيض

العسل بشكل عام يُحتفى بطعمه اللذيذ والعديد من الفوائد الصحية. العسل الأبيض، على وجه الخصوص، يتميز بخصائصه الطبية التي تجعله إضافة قيمة لنظام غذائنا. فيما يلي بعض الفوائد الصحية المرتبطة بالعسل الأبيض:

  • تعزيز المناعة المضعفة:
    يُعزز العسل الأبيض المناعة المضعفة، مما يجعله مناسبًا لتقوية الجهاز المناعي.
  • في حالات القصبات والرئة:
    يعتبر العسل الأبيض مفيدًا لمشاكل القصبات والرئة.
  • تخفيف التهاب الحلق وتخفيف الأعراض:
    يلطف العسل الأبيض الحلق ويخفف من الأعراض.
  • مناسب لأصحاب الأمراض القلبية والوعائية:
    يعتبر مناسبًا للأفراد الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • فعال ضد حالات العين مثل التهاب الملتحمة:
    يثبت فعاليته ضد حالات العين مثل التهاب الملتحمة.
  • تخفيف القلق وعلاج اضطرابات الجهاز العصبي:
    يُخفف من القلق ويُعالج اضطرابات الجهاز العصبي.
  • مكافحة التعب وتعزيز مستويات الطاقة:
    يُقاوم العسل الأبيض التعب ويعزز مستويات الطاقة.
  • دعم للأفراد ذوي حالات الجلد:
    يُقدم دعمًا للأفراد الذين يعانون من حالات الجلد.
  • مناسب لمرضى السكري (بحذر):
    يعتبر مناسبًا لمرضى السكري بشكل معتدل.

العسل الأبيض يمتلك أيضًا خصائص مُضادة للبكتيريا، مما يجعله مفيدًا لأولئك الذين يتعافون من الإصابات أو العمليات الجراحية. من المهم أن نلاحظ أن تسخين العسل أو إضافته إلى الماء الساخن أو الشاي يمكن أن يتسبب في فقدان خصائصه الفعّالة. لذلك، يُفضل تناوله مع ماء فاتر على معدة فارغة.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من اضطرابات عصبية أو عصبيات، يمكن أن يوفر ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم الإغاثة. شاي العسل هو علاج ممتاز لنزلات البرد في الكبار والأطفال، مع تعديلات في الجرعة للأطفال الصغار.

ومع ذلك، يجب التعامل بحذر عند إعطاء العسل الأبيض للأطفال، خاصة تحت سن عام ونصف. بالنسبة للكبار بدون تناقضات، يُعتبر تناول ما يصل إلى 110 جرامًا يوميًا آمنًا.

من المستحسن تقسيم تناول العسل إلى ثلاث جرعات: في الصباح على معدة فارغة، وقبل الوجبات في وقت الغداء، وفي المساء قبل النوم. يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه منتجات النحل والمصابين بالسكري أخذ الحيطة وتقييد استهلاكهم.

تجربتي مع العسل للحروق والجروح

طريقة عمل العسل الابيض في المنزل

طريقة عمل العسل الابيض في المنزل

يمكنك إعداد حلوى لذيذة من العسل الأبيض في المنزل. فيما يلي وصفة بسيطة:

المكونات:

  • 2 ملعقة كبيرة من العسل المتبل
  • 9 ملاعق كبيرة من عسل ماي السائل الطازج

التعليمات:

  1. اخلطي العسل المتبل وعسل ماي السائل في الخلاط.
  2. اخفقي المزيج لعدة دقائق حتى يتغير لونه إلى الأبيض الكريمي. يعتمد وقت الخفق على قوة الخلاط.
  3. بمجرد أن يحقق المزيج قوامًا كريميًا، أوقفي الخلاط.
  4. انقلي المزيج إلى حاوية زجاجية نظيفة وضعيه في الثلاجة لمدة 7-10 أيام.
  5. بعد هذه الفترة في الثلاجة، قومي بتخزين الكريم في درجة حرارة الغرفة.

تُستمتع بهذه الحلوى المصنوعة في المنزل من قبل الأطفال والكبار. نعومتها اللطيفة تشبه حليب المكثف مع العسل.

كريم العسل والزبدة:

إبداع آخر لذيذ هو كريم العسل والزبدة، الذي يعتبر مثاليًا للدهن على الخبز، أو إضافته إلى البانكيك، أو دمجه في مختلف الأطباق. إليك كيفية تحضيره:

المكونات:

  • 200 جرام من الزبدة
  • 100 جرام من العسل الأبيض (أو نوع آخر)
  • 100 جرام من الجوز المفروم (أو جوز الصنوبر)

التعليمات:

  1. اخفقي الزبدة باستخدام الخلاط.
  2. أضيفي العسل وواصلي الخفق لبضع دقائق أخرى حتى يصبح المزيج خفيفًا والكريمة متجانسة.
  3. أخيرًا، أضيفي الجوز المفروم.

قومي بتخزين كريم العسل والزبدة في مكان بارد. في الثلاجة، سيتجمد، ولكن عند درجة حرارة الغرفة، يصبح لينًا ويمكن نشره بسهولة. على الرغم من أن هذه الحلوى الكريمية لذيذة، إلا أنها تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، لذا من الأفضل تناولها بشكل معتدل، خاصة للأفراد الذين يعانون من مستويات عالية من الكوليسترول.

اختيار وتخزين العسل الأبيض

عند شراء العسل الأبيض أو أي عسل آخر، من المهم التمييز بين المنتجات الأصلية والتقليدية. فيما يلي بعض النصائح:

  1. تأكد من أن العسل لديه قوام كثيف وخالٍ من الفقاعات الهوائية. احذر من الكتل الرغوية المستمرة، والتي يمكن أن تشير إلى عدم النضج أو التزوير.
  2. قم بشراء العسل من بائعين موثوق بهم أو من مربي النحل في حال كان ذلك ممكنًا.
  3. تحقق من شهادات الجودة للمنتج.
  4. للحفاظ على خصائص العسل، قم بتخزينه في مكان بارد عند درجات حرارة تتراوح بين +5 درجة مئوية إلى +18 درجة مئوية. يمكن أن تؤدي درجات الحرارة الفوقية +40 درجة مئوية أو أدناها -35 درجة مئوية إلى فقدان الجودة.
  5. حافظ على مستوى رطوبة يتراوح حول 60% في المكان الذي يتم فيه تخزين العسل. يمكن أن تتسبب الرطوبة الزائدة في تصدير العسل.
  6. حمي العسل من أشعة الشمس المباشرة لمنع التغييرات الهيكلية.
  7. تفضل الجرار الزجاجية للتخزين، ويمكن استخدام الحاويات البلاستيكية مؤقتًا أو للنقل.

عند التخزين بشكل صحيح، يمكن للعسل الأبيض الحفاظ على خصائصه المفيدة لمدة تصل إلى سنتين. قد يؤدي التخزين غير الصحيح إلى التفصل، وطعم ورائحة غير مرغوب فيهما، وفقدان الخصائص العلاجية. حافظ على المكان الذي يتم فيه التخزين خاليًا من الروائح الكريهة.

كيف يتم إنتاج العسل الأبيض الطبيعي؟

يتطلب إنشاء العسل الأبيض انتباهاً دقيقًا للتفاصيل. أولاً وقبل كل شيء، يجب أن تكون خلايا النحل موقعة بشكل استراتيجي بعيدًا عن النباتات التي لا تنتج العسل، حيث يمكن أن تعطي درجات داكنة للعسل. يحدث التبلور بشكل طبيعي في العسل، مما يؤدي إلى تكوين طبقة بيضاء على السطح. هل العسل ذو اللون الأبيض مع هذا الترسب حقيقي؟ على عكس الاعتقاد الشائع، يتكون الترسب من بلورات الجلوكوز الصغيرة، وهي علامة على نقاء العسل.

فك نقض الخرافة حول نقاء العسل الأبيض:

قد يؤدي وضوح العسل الأبيض إلى افتراض أنه مزيف، ولكن هذا لا يمكن أن يكون أبعد من الحقيقة. اللون الأبيض ينشأ من عمليات طبيعية ولا يشير إلى أي نوع من أنواع التلاعب.

الختام

العسل ابيض هو نوع مميز ونادر من العسل، يتمتع بطعم استثنائي وفوائد صحية. يتم الحصول عليه من مجموعة من نباتات العسل، حيث يساهم كل منها بنكهتها وخصائصها الفريدة. سواء كنت تستمتع به في شكله الطبيعي أو تجربة الحلويات المصنوعة في المنزل، يعتبر العسل الأبيض كنزًا يضيف الحلاوة والرفاهية إلى حياتك.

لذا، في المرة القادمة التي تواجه فيها جرة من هذه اللذة النادرة، تذوقها واستمتع بالمعرفة التي تدرك أنك تستمتع برحيق حلو مع قرون من التاريخ وفوائد صحية لا تحصى.

أضف تعليق